وزير النفط الدكتور محمد الفارس يشيد بنجاح اجتماع أوبك+

أشاد وزير النفط ووزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس، اليوم الخميس، بنجاح اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط ودول خارج المنظمة (أوبك+) المنعقد، اليوم الخميس، مؤكدا اهمية استمرار التعاون لاستعادة توازن الاسواق.

 

وقال الوزير الفارس في تصريح نقله بيان لوزارة النفط ان التطورات الايجابية في الفترة الماضية اسهمت بتحقيق تحسن ملموس في أوضاع أسواق النفط انعكس على التوقعات بتحسن الطلب مع استمرار انتشار وتوزيع لقاح كورونا واستمرار الانخفاض بفائض المخزون النفطي عالميا وسياسة «أوبك+» بالتعامل الحذر مع اجمالي مستجدات السوق.

وأوضح انه وبناء على هذه المعطيات اتفق وزراء البترول والطاقة في دول «اوبك+» على المضي قدما بزيادة تدريجية لمستويات إنتاج النفط خلال الاشهر الثلاثة القادمة بدءا من مايو بمقدار 350 الف برميل يوميا ثم يونيو 350 الف برميل يوميا ثم يوليو 440 الف برميل يوميا.

ولفت الى ان حصة الكويت من هذه الزيادة تبلغ 29 الف برميل يوميا خلال شهري مايو ويونيو و38 الف برميل يوميا خلال شهر يوليو.

وبين ان المملكة العربية السعودية ستقوم برفع انتاجها بشكل تدريجي ايضا بمقدار 250 الف برميل يوميا خلال شهر مايو و350 الف برميل يوميا في شهر يونيو و400 الف برميل يوميا في شهر يوليو «لتنهي بذلك الخفض الطوعي الذي قامت به بمقدار مليون برميل يوميا خلال الاشهر الماضية والذي أدى بدون شك الى تطور ملموس في اوضاع اسواق النفط».

وشدد على اهمية الالتزام بالحصص المقررة حسب الاتفاق واهمية رفع نسب الالتزام بها وضرورة تنفيذ آلية التعويض المتفق عليها للدول التي لم تلتزم بالكامل خلال الاشهر السابقة حيث تم الاتفاق على تمديد فترة التعويض حتى شهر سبتمبر القادم.

وفي سياق آخر، نوه الوزير الفارس بـ «مبادرة السعودية الخضراء» التي اطلقت اخيرا، حيث تأتي متماشية مع المحافظة على البيئة والقوانين الدولية في هذا الخصوص والمتعلقة بالتغير المناخي «وهذا غير مستغرب على المملكة العربية السعودية ودورها الحيوي في العالم».

وافاد ان اجتماع «أوبك+» القادم سيعقد بتاريخ 28 ابريل الجاري لمراجعة اثر الاتفاق واوضاع الاسواق خلال المرحلة اللاحقة.

 

وزير النفط ووزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس


المصدر: مجموعة الراي الاعلامية

اترك رد