الإيدز في الكويت : هل يعتبر مشكلة صحية حقيقية؟

الإيدز في الكويت من الأمراض المحرج الحديث عنها، برغم الأرقام المخيفة لتنامي الإصابة بداء السيدا في البلد، وظهور حالات جديدة في السنوات الاخيرة تهدد صحة وسلامة المجتمع، تحرص  وزارة الصحة في الكويت على اتباع تعليمات منظمة الصحة العالمية والهيئات الطبية للحد من خطر الإصابة بالإيدز والوقاية من انتقال الفيروس بين الأشخاص، خاصةً وأن الأرقام الأخيرة أظهرت تفشي رهيب لعدد المصابين من داخل وخارج البلد.

وتصنف الكويت من بين الدول الأقل انتشارا للمرض في العالم، إلا أن حاملي الفيروس في ارتفاع خصوصًا من القادمين من خارج البلد، وتضاربت الأنباء حول العدد الحقيقي للمصابين بالإيدز في الكويت والذي يتجاوز 250 مصاب حسب تقديرات الهيئات الصحية والمختصين.

وظهرت أول حالة للـ الإيدز في الكويت عام 1980، وبقي الرقم في الإرتفاع لغاية تسجيل 274 كويتي مصاب بالإيدز في نهاية عام 2014، ويمثل الرجال الشريحة الأكبر من المصابين بنسبة 75 بالمئة بينما يمثل الجنس اللطيف ربع الحالات المنتشرة في البلد.

 

ما هو مرض الإيدز ؟

 

الإيدز في الكويت : هل يعتبر مشكلة صحية حقيقية؟

 

الإيدز أو مرض نقص المناعة المكتسب جميعها تسمية واحدة للأعراض التي يسببها هجوم فيروس HIV على جسم الانسان، حيث يؤدي ضعف المناعة إلى مرحلة السيدا أو المرض المعروف بخطورته وفتكه للملايين عبر العالم.

وظهر وباء الإيدز في السبعينيات قبل أن يتحول إلى مشكلة عالمية تهدد جميع سكان العالم، وانتشر الفيروس في جميع البلدان خصوصًا الدول الفقيرة والنامية. رغم الأبحاث والدراسات المتقدمة التي أجريت من أجل الحد من انتشار المرض إلى أن العلم الحديث لم يصل بعد لتوفير علاج فعال لمرض الايدز مما يزيد من متاعب المرضى ويثقل كاهل الدول التي تتبنى شعار الوقاية خير من العلاج لتصدي لهذا الشبح الرهيب.

وفي الغالب لا تظهر الأعراض المرضية على حامل الفيروس إلا بعد سنوات طويلة لكنه يبقى ناقل ومعدي للأشخاص مما يزيد من صعوبة الكشف والتشخيص عند الحالات الجديدة.

 

ما اسباب الإيدز في الكويت ؟

 

ينتشر الإيدز في الكويت عن طريق حاملي الفيروس سواء المقيمين أو القادمين من خارج البلد حيث يتنقل الفيروس من شخص مصاب إلى شخص جديد عن طريق العديد من العوامل والوسائل، وبما أن الفيروس يعيش وسط سوائل الجسم مثل الدم، البلغم، المني، الحليب والإفرازات المهبلية فإن أهم اسباب العدوي هي العلاقات الجنسية غير المحمية بالإضافة للتعرض المباشر لسوائل الجسم مثل حوادث الدم وملامسته، كما يمكن أن ينتقل الفيروس من الأم المرضعة لصغيرها عن طريق حليب الرضاعة الطبيعية.

كيف تحمي نفسك من الإيدز؟

 

في غياب علاج فعال لمرض الإيدز فإن الوقاية أفضل طريقة لحماية نفسك من وصول الفيروس إليك، ويوصي الأطباء بالابتعاد عن العلاقات الجنسية المحرمة وغير المحمية، مع تجنب استخدام الأغراض الشخصية للآخرين مثل شفرات الحلاقة.
كما تساهم الطواقم الطبية في العيادات والمستشفيات في الحد من العدوى عن طريق تعقيم الوسائل الجراحية وتجنب إعادة استخدام بعض الأغراض خصوصًا عند أطباء الأسنان.

وفي حال تأكد إصابة المرأة الحامل بمرض الإيدز فإن العديد من الإجراءات التي يمكن اتخاذها لحماية المولود الجديد ومن بينها توقيف الرضاعة الطبيعية بشكل نهائي.

كيف يتم الكشف عن الإيدز في الكويت ؟

 

تجتهد الهيئات الصحية من أجل القضاء على الإيدز في الكويت من خلال تطبيق برامج وتوصيات منظمة الصحة العالمية للتقليل من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة، ويخضع الأزواج للتحاليل الدم قبل الزواج بالإضافة إلى مراقبة الحالات المرضية وحمايتها طبيا واجتماعيا وحفظ حقوقها في المجتمع.

ويتم الكشف عن الفيروس في الدم في حال ظهور أعراض نقص المناعة أو في بعض الكشوفات الروتينية التي تسبق بعض العلاجات او التقدم لوظيفة ما أو في حال التبرع بالدم.

علاج مرض الإيدز 

 

في غياب لقاح أو علاج فعال لـ مرض الإيدز في الكويت و باقي العالم فإن الأبحاث والدراسات مازلت قائمة للوصول إلى حل نهائي لعلاج الإيدز وتبقى المضادات الفيروسية الحل الوحيد لوقف هجوم الفيروس بالإضافة لبعض العلاجات التجريبية التي لم يتأكد بعد من فعاليتها النهائية، لذلك تبقى الوقاية خير علاج لمرض السيدا في الوقت الراهن.

اترك رد