تسجيل انخفاض في إصابات كورونا (كوفيد 19)

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية الدكتور عبدالله السند أمس الأربعاء إن نسبة حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) بين المواطنين تشهد انخفاضا مقارنة بالأشهر الماضية.
وذكر السند خلال مؤتمر وزارة الصحة ال(116) بشأن مستجدات الوضع الصحي في البلاد أن نسبة الإصابة بين المواطنين بلغت أقل من 55 في المئة مقارنة ب68 في المئة خلال بعض الفترات في الأشهر الماضية محذرا من أن انخفاض نسبة الإصابة بين المواطنين قابلة للزيادة في معدلاتها بين المقيمين.


وأوضح أنه وفقا لمتوسط نسبة حالات الإصابة الشهرية استنادا إلى مؤشرات المسوحات الميدانية العشوائية التي أجريت ولا تزال في محافظات البلاد الست فإن محافظة حولي تصدرت معدلات الإصابة خلال شهر مارس تلتها محافظات الجهراء ثم الفروانية والعاصمة وأخيرا الأحمدي.

وأضاف أن المسوحات الميدانية لا تزال تشير إلى ارتفاع معدلات الإصابة الأمر الذي يتطلب اتخاذ أقصى إجراءات الحذر داعيا إلى التعاون مع فرق المسح الميداني التي تجوب جميع المحافظات.
وأفاد بأن الخروج من الأزمة الراهنة مسؤولية مشتركة ومحددة بالإقبال على التحصين والتمنيع ومداومة الالتزام بالخطوات الوقائية وعدم التهاون في تطبيقها والتباعد الجسدي والابتعاد عن التجمعات الكبيرة في الأماكن المغلقة.
وأوضح السند أنه رغم كل التحديات التي تواجه القائمين على إدارة الجائحة من طواقم طبية وصحية وشركاء من مؤسسات الدولة والمتطوعين ومن الأبطال والشركاء الأساسيين من المواطنين والمقيمين إلا أنه يبقى الأمل في غد أفضل في ضوء وجود محددات واضحة للخروج منها.
وبمناسبة يوم الطبيب العالمي الذي يوافق 30 مارس سنويا تقدم السند بجزيل الشكر والتقدير إلى جموع الأطباء وجميع العاملين في المنظومة الصحية الذين أظهروا كفاءة منقطعة النظير في أداء واجبهم الإنساني والمهني الذي كان له الدورالأكبر إلى جانب مختلف العاملين في الصفوف الأولى في مختلف جهات الدولة بمواجهة الجائحة.
وأردف قائلا إن “كل الكلمات لن توفي حق الأطباء ومختلف الطواقم الطبية الذين سطروا ملحمة وطنية بكل تفان وإخلاص في أداء واجبهم” مستذكرا ب”كل فخر واعتزاز شهداء الواجب من الطواقم الطبية ونسأل المولى سبحانه وتعالى أن يتغمدهم بواسع رحمته”.
وفيما يتعلق بالمستجدات العالمية المقترنة بجائحة (كوفيد 19) قال السند “إذ كانت هناك معطيات تقودنا للتفاؤل فهناك الكثير من الأسباب التي تحتم الحذر والجدية وعدم التهاون في التعامل مع الجائحة”.
وأفاد بأن “الأرقام والمؤشرات العالمية لا تزال في تصاعد وخلال يومين فقط صعدت الإصابات عالميا من 838ر127 مليون حالة إلى 830ر128 مليون أي أن معدل الزيادة قارب على المليون حالة خلال يومين فقط.
وأضاف أن عدد الحالات النشطة عالميا تبلغ 065ر22 مليون حالة بواقع 961ر21 مليون معتدلة الأعراض فيما الحالات الحرجة تبلغ 869ر95 ألف حالة وخلال يومين فقط وتحديدا منذ الاثنين الماضي صعدت حالات الوفاة عالميا من نحو 797ر2 مليون حالة إلى 816ر2 مليون أي تجاوزت الزيادة نحو 19 ألف خلال يومين.
وأعلن السند تسجيل 1282 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في الساعات ال24 الماضية ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 232103 حالات فيما سجلت خمس حالات وفاة ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى الآن 1313 حالة.
وأضاف الدكتور السند لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أنه تم تسجيل 1330 حالة شفاء من الإصابة ب(كوفيد-19) في الساعات ال24 الماضية ليرتفع بذلك إجمالي عدد المتعافين في البلاد إلى 216580 حالة.
وأوضح أنه تأكد تماثل تلك الحالات للشفاء بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة والخطوات المتبعة في ذلك الشأن لافتا إلى أن نسبة مجموع حالات الشفاء من مجموع الاصابات بلغت 3ر93 في المئة.
وبين أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 241 حالة ليصبح بذلك المجموع الكلي للحالات التي ثبتت إصابتها بالمرض ولا زالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 14210 حالات.
وأفاد أن عدد المسحات التي تم إجراؤها في الساعات ال24 الماضية بلغ 9175 مسحة ليبلغ مجموع الفحوصات 2056468 فحصا مشيرا الى أن نسبة الاصابات لعدد المسحات خلال ال24 ساعة الماضية بلغ 9ر13 في المئة.
وجدد دعوة المواطنين والمقيمين لمداومة الأخذ بسبل الوقاية كافة وتجنب مخالطة الآخرين والحرص على تطبيق استراتيجية التباعد البدني موصيا الجميع بزيارة الحسابات الرسمية لوزارة الصحة والجهات الرسمية في الدولة للاطلاع على الارشادات والتوصيات وكل ما من شأنه الاسهام باحتواء انتشار الفيروس.

عبدالله السند


 

المصدر: صحيفة الوطن

اترك رد