ما هي الأسباب والعوامل المسببة للإصابة بالربو؟

صُنّف مؤخراً الربو كرابع أشيع مرض في دولة الكويت . فما هي العوامل المُهيّئة للإصابة بالرّبو ؟

تعرف عليها معنا لتعرف فيما إذا كنت ضمن دائرة خطر الإصابة بالربو لتأخذ الاحتياطات اللازمة , ولتتجنب ما يمكنك تجنبه من هذه العوامل.

 

ما هي الأسباب والعوامل المسببة للإصابة بالربو؟

فلنبدأ بأولّها :

 

الجنس والربو

 

في مرحلة الطفولة يحدث الربو لدى الذكور أكثر من الإناث. لم يكن يُعرف السبب وراء ذلك، لكن بعض الخبراء وجدوا أنّ حجم مجرى الهواء لدى الذكور الشباب هو أصغر بالمقارنة مع حجم مجرى الهواء لدى الإناث، الأمر الذي بإمكانه أن يسهم بزيادة حدوث صعوبة في التنفس لدى الإصابة بالزكام أو التهابات جهاز التنفس الأخرى مُهيّئاًً لحدوث الربو.

أمّا في سن العشرين تصبح نسب الإصابة متساوية ما بين الجنسين.

وبعد سن الأربعين تصبح الإناث هي الأكثر إصابة بالربو.

 

تاريخ العائلة والربو

 

 تلعب المورثات الجينية دور كبير في زيادة احتمال الإصابة بالربو. ويُقدّر أنّ 60% من حالات الربو هي وراثيّة. فمثلاً إذا كان أحد والديك يعاني من الربو فإنّ احتمال إصابتك يزداد 3 إلى 6 مرات أكثر من باقي الأشخاص.

 

التأتب والربو

 

التأتب يعني الميل الوراثي لتطوير أمراض كالأكزيما (التهاب الجلد التأتبي)، التهاب الأنف التحسسي، التهاب الملتحمة التحسسي والربو. يزيد التأتب من حدوث الحساسية اتجاه مسببات الحساسية الشائعة و خاصة تلك المتواجدة في الغذاء والهواء ،حيث وجدت الدراسات أنّ الأطفال الذين يعانون من الأكزيما أو التهاب الجلد التأتبي , يصابون بربو أكثر شدة واستمرارية من باقي الأشخاص.

 

الحساسيّة والربو 

 

الحساسية والربو غالباً ما يترافقان. فتوافر مسببات الحساسيّة في الجو المحيط يزيد من نسبة الإصابة بالربو ويعتبر الغبار من أبرزها خاصّة في الكويت . ومن المسببات الأخرى أيضاً: عث الغبار والصراصير والفطريات والعفن ووبر الحيوانات.  ا

 

العوامل البيئية والربو 

 

تزداد أعراض الربو وحالات دخول المستشفيات بشكل كبير خلال فترات تلوث الهواء الثقيل ، حيث يلعب تلوث الهواء دوراً كبيراً في إحداث كلّاً من الحساسية والربو و أشيع العوامل البيئية المهيّئة لحدوث الربو في منطقتنا تتضمن:

– دخان السجائر, خاصة عند البدء بالتدخين في أعمار صغيرة.

– الأوزون ، وهو العنصر المدمّر الرئيسي في الضباب الدُّخاني ، والذي بإمكانه التسبب بالسعال وضيق التنفس ومن الممكن حتى آلام في الصدر.

–  ثاني أكسيد الكبريت، مكوّن آخر من الضباب الدّخاني، يُهيّج أيضاً الشعب الهوائية ويتسبب بتضيقها، مما يؤدي إلى إحداث نوبات الربو.

–  أكسيد النتروجين, وتعتبر مواقد الغاز هي المصدر الرئيسي له.

–  الرطوبة العالية.

 

السمنة والربو 

 

العلاقة ما بين البدانة والربو متبادلة. حيث لوحظ حدوث الربو بمعدّل أكبر لدى البدينين, و من الجهة الأخرى لوحظ كذلك حدوث البدانة لدى المصابين بالربو بمعدل أكبر من غيرهم.

 

الحمل والربو

 

إنّ التدخين أثناء الحمل يُقلّل من فعالية وظيفة جهاز التنفس لدى الطفل المولود و يزيد من معدل إصابته بالربو . و كذلك الولادة المبكرة (الخداجة) تزيد من معدلات الإصابة بالربو  لعدم اكتمال نمو الشجرة التنفسية لدى الخديج.

بإمكانك التقليل من معدل إصابتك أو إصابة أطفالك بالربو بتجنّب العوامل المذكورة سابقاً والتي في يدك أنت تغييرها و أهمها التدخين والبدانة.

اترك رد