التدخين آفة صحية وإقتصادية تهدد المجتمع والأسرة الكويت

التدخين في الكويت من الأمور السلبية المنتشرة في البلد، والذي يهدد حياة الآلاف من المواطنين بسبب الأمراض التي تخلفها  الآفة من خسائر صحية واقتصادية، بالرغم من الإجراءات الكثيرة المتخذة من طرف الحكومة للحد من انتشار ظاهرة التدخين في الكويت خصوصًا في الأماكن والتجمعات العامة، إلا أن عدد المدخنين في تزايد مستمر، حيث نشرت منظمة الصحة العالمية أرقام رهيبة عن عدد المدخنين في الكويت التي تعد الأكثر تدخينا ضمن دول الخليج، وبات ربع سكان الدولة من مدمني التبغ خصوصًا بين الذكور، حيث وفق بعض الدراسات فإن 14 وفاة أسبوعيا سببها الرئيسي التدخين في الكويت.

أضرار التدخين على صحة الإنسان

 

تحتوي السجارة على أكثر من 4000 مركب كيميائي وإن كانت بعض محتويات التبغ معروفة إلا أن أغلبها غير معلوم المصدر أو التركيبة، كما أن نسبة كبيرة من محتويات التبغ عبارة عن مواد مسرطنة، فالتدخين عامل مهم في الإصابة بالسرطان مثل أورام الحنجرة والبلعوم وسرطان الرئة.

كما تمتد أضرار التدخين إلى الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم، والقلب والأوعية والشرايين بالإضافة لمختلف الأمراض التنفسية كالربو والجهاز الهضمي كحرقة المرئ والمعدة.
ولن يسلم أي عضو في الجسم من أثار التدخين فمن المعتاد أن يعاني المدخن من رائحة الفم الكريهة والتهاب اللثة وسقوط الأسنان، مثلما يتسبب الإدمان في اختلال واضطراب القوى العقلية والراحة النفسية لمدمن السجائر.

التدخين لن يضرك وحدك !

 

التدخين آفة صحية وإقتصادية تهدد المجتمع والأسرة الكويت

 

ينتشر التدخين في الكويت كانتشار النار في الهشيم بالرغم من أن اضراره الصحية قد تصيب حتى غير المدخنين بواسطة التدخين السلبي، الذي يعد خطر حقيقي على صحة المجتمع والأسرة.

التدخين السلبي هو استنشاق دخان سيجارة بطريقة غير مباشرة من طرف الأشخاص غير المدخنين الذين يعيشون بجانب مدمني السجائر في الأماكن المغلقة مثل البيوت والمكاتب والأماكن العمومية ووسائل النقل.

ولا تختلف أضرار التدخين السلبي عن المباشر بل يمكن أن يكون أكثر خطورة على المرأة الحامل والأطفال الصغار فهو يؤثر على نمو الجنين ويساهم في خطر الإجهاض وعند المواليد الجدد يتسبب التدخين السلبي في الموت المفاجئ وتأخر النمو والإصابة بمختلف الأمراض والمشاكل الصحية المعروفة عند المدخنين.

طرق فعالة للإقلاع عن التدخين

 

يكون الإقلاع عن التدخين مشكلة عويصة للبعض، وبالأخص عند قدماء المدخنين الذين يجدون صعوبة في التخلص من إدمان التبغ، لكن هذا لا يبرر دائمًا الاستمرار في الانتحار البطيء وايذاء الناس بدخان السجائر.
قد تكفي الإرادة وحدها فقط لكسر اخر سجارة بين يديك والإصرار على كسر قيود الإدمان بتذكر أضرار المواد السامة والأمراض التي يسببها التدخين والتطلع لعيش حياة أفضل بدون إدمان.
كما توجد العديد من البدائل الصحية والطرق الفعالة للتخلص من التدخين مثل العلاج النفسي والطبيعي ويكفي فقط التقرب من المصحات والعيادات المتخصصة ومراكز مكافحة التدخين في الكويت .

الإجراءات للحد من التدخين في الكويت

 

يهدد التدخين نسبة كبيرة من سكان الكويت، لذلك دقت الهيئات الصحية ناقوس الخطر وقامت الحكومة بالتعاون مع المنظمات والمرافق الطبية بالعديد من الإجراءات لتقليل من عدد المدخنين في البلد وتخفيض نسبة الأمراض والوفيات التي تسببها السجائر، كما أعلنت الدولة العديد من القوانين الرادعة التي تمنع التدخين في الأماكن العامة وفرض غرامات مالية كبيرة على المطاعم والمقاهي التي تسمح بالتدخين أو الشيشة، حيث تجتهد شرطة البيئة في تطبيق القوانين بصرامة.

من جانب أخر فإن منظمات مكافحة التدخين في الكويت تعمل على تشجيع الناس على مفارقة  السموم وتحسيس المدخنين بالأضرار الصحية والنفسية التي يخلفها التبغ على صحة الإنسان.

وللحصول على المساعدة اللازمة للإقلاع عن التدخين يمكنكم التقرب من لجنة مكافحة التدخين في الكويت أو المراكز المتخصصة في محاربة هاته الظاهرة والمنتشرة في جميع ربوع البلد.

اترك رد