رطوبة الكويت الخانقة وفقدان سوائل الجسم

تشهد الكويت بشكل دوري كل موسم مع الإرتفاع الشديد للحرارة , موجات شديدة من الرطوبة الخانقة , التي تصل في بعض المناطق الساحلية إلى نسبة تفوق 90 بالمائة , و بالعادة تستمر هذه الموجات من الرطوبة مدة تفوق الأسبوع ,فتعيق حركة المقيميين و تمنعهم من الخروج للتنزه أو لقضاء حاجاتهم بسبب كثافة الضباب , و مخلفة خطرا جسيما يرتبط بقضايا الحساسية للرطوبة ، وأمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الأنف والربو و جفاف الجسم وغيرها من الاضطرابات الأخرى , و التي تفاقمت بشكل كبير بسبب وجود مستويات عالية جدا من الرطوبة في الكويت  .

 

رطوبة الكويت الخانقة وفقدان سوائل الجسم

 

 

خطورة الرطوبة على الصحة

 

إن إرتفاع نسبة الرطوبة في الكويت , بشكل غير طبيعي في السكن أو بالخارج ,يمكن أن يسبب عددا من الاضطرابات الصحية. كفقدان الجسم للمياه بسب التعرق , والإحساس بعدم الإرتياح, إضافة إلى أمراض الجهاز التنفسي التي غالبا ما ترتبط مباشرة بسوء التهوية في السكن، ولكن أيضا بسبب وجود مشاكل في عزل الأسطح و النجارة والقرب من البحر في الكويت .

و هذه النتائج للأسف تذهب إلى التدهور كل عام مع موسم الرطوبة في الكويت , فتختلف أسباب الحساسية لهذه الرطوبة و لكن من المؤكد أن خسارة الجسم للسوائل بسبب الرطوبة يعد أحد أبرز آثار هذه الظاهرة الطبيعية .

أمراض و آثار بسبب الرطوبة

 

التهاب مخاطية الأنف

 

و هو من الممكن أن يكون عبارة عن حساسية مزمنة و تطوير لاحتقان الأنف ، وتهيجه و مشاكل السعال. يحدث التهاب الأنف عن طريق عزل سيء للمنزل ، و ثبات نسبة الرطوبة  و عث الغبار أو الحيوانات.

 

الربو

 

الربو هو مرض سببه مشاكل في الجهاز التنفسي. و غالبا ما يتفاقم هذا المرض لانعدام النظافة في المسكن (وجود كبير من الرطوبة و العث و الغبار……. الخ).

يمكن أيضا مواجهة العديد من الأمراض الأخرى, بسبب وجود الرطوبة المستمرة في المنزل و الفطريات . هذه البيوت بالعادة في الكويت تكون قريبة من المناطق الساحلية ,مما تساهم في تفاقم حالات إلتهاب و هشاشة العظام و فقدان الجسم للسوائل كنتيجة حتمية للرطوبة المرتفعة و التعرق المستمر .

 

الرطوبة و تهوية المنزل

 

إن السكن المعزول جدا عن الخارج و القليل النوافذ ,يشكل خطرا على الصحة، فيجب تجديد الهواء في جميع أنحاء المنزل لمنع نمو البكتيريا و زيادة مستويات الرطوبة, الهواء بالمنازل محتاج للتجديد بشكل يومي , تواجد نسبة من الرطوبة مع حرارة المنزل , يسبب لك مشاكل صحية عديدة خاصة الربو و فقدان السوائل من الجسم , الأمر الذي ينعكس على صحتك بشكل عام .

مكافحة الرطوبة و الحلول

 

  •      تحقق من مستوى الرطوبة في المنزل (باستخدام مقياس درجة الرطوبة). يجب أن يكون مؤشر محتوى الرطوبة أقل من 50٪ في الصيف، وأقل من 30٪ في فصل الشتاء.
  •    تجنب إغلاق النوافذ الخاص بك لفترة طويلة جدا، قم بفتحها كل يوم لبضع دقائق.
  •   استخدام المنتجات الماصة للرطوبة وضعها في الأجزاء المتضررة في منزلك .
  •   لا تتردد أبدا  في استخدام الدهانات المضادة للرطوبة لتجديد غرف منزلك .

خلاصة /

 

إن كل أسرة كويتية تتكون من 4 أشخاص تنتج وحدها يوميا 10 لترا من الماء في شكل بخار ساخن. كما أنها تزيد بمعدل أكبر من المصادر التقنية الآخرى للبخار في المنزل (الحمام , المطبخ و التدفئة و غيرها).

المنازل المتضررة بالرطوبة يجب أن تعالج قبل الأشخاص ، و يمكنك الحصول على الدعم من مستشاري البيئة للأماكن الرطبة  في الكويت .

اترك رد