السمنة في الكويت : أفضل الطرق للتخلص من الوزن الزائد

السمنة في الكويت من أهم المشاكل الصحية التي باتت تهدد مستقبل المجتمع الكويتي المعرض للعديد من المخاطر الطبية كداء السكري وانتشار أمراض القلب والشرايين بشكل واسع.

يعد الوزن الزائد هاجس حقيقي لكثير من الأشخاص الذي يعانون من السمنة وتأثيرها على حياتهم اليومية في هذا الموضوع نتطرق لبعض الحلول الفعالة للقضاء على السمنة في الكويت والمنطقة العربية عمومًا.

 

نظام غذائي صحي ومتكامل

 

يعتبر الغذاء غير الصحي أحد العوامل المسبب لـ السمنة في الكويت  وسبب رئيسي في معاناة السكان من زيادة الوزن، ففي غياب نمط غذائي متوازن يتأثر الإنسان بنوع وكمية الغذاء الذي يتناوله،  مثال ذلك الإفراط في تناول السكريات والنشويات يتسبب في كسب المزيد من الكيلوغرامات، ونفس الشيء بالنسبة للشحوم والدهون المشبعة التي تتكدس داخل أعضاء الجسم مسببة للعديد من الأمراض المزمنة التي تفتك بصاحبها.

ينصح الأطباء بإتباع نظام غذائي متنوع ومتكامل يعتمد على جميع الأنواع الغذائية الأربعة المتمثلة في الغلوسيدات والبروتينات والدسم بالإضافة للماء والأملاح المعدنية بنسب معقولة وفق الهرم الغذائي المعروف، الذي يعتمد على تفضيل الخضر والفواكه والحد من إستهلاك الخبز والرز والسكريات والأغذية الغنية بالدهون المشبعة.

تجنب العادات الغذائية السيئة

 

تسعى الهيئات الصحية في الكويت للحد من انتشار السمنة عن طريق العديد من الحملات الطبية والتحسيسية بمخاطر زيادة الوزن على صحة المواطن الكويتي، كما يثابر المختصون على تشجيع المصابين بالوزن الزائد على التخسيس وخسارة الوزن للتخلص من السمنة في الكويت.

ينصح الأطباء بالابتعاد عن بعض العادات الغذائية السيئة واستبدالها بنظام غذائي صحي بالتقليل من الأطباق النشوية والسكريات والإبتعاد عن الوجبات السريعة والمشروبات الغازية وتعويض ذلك بتناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الخضر والفواكه الطازجة ذات السعرات الحرارية القليلة، كما أنها تساعد على الشعور بالشبع لتقليل من كمية الطعام المتناولة أثناء اليوم.
وتعتبر اللحوم الحمراء الغنية بالدهون والشحوم من أعداء الوزن المثالي، لذلك ينصح دائمًا باستبدالها بالأسماك أو اللحوم البيضاء مثل صدر الدجاج الخالي من الدهون المشعبة المضرة بالجسم.

 

 الرياضة أفضل وسيلة للتخلص من الوزن الزائد

 

من أفضل الطرق التي ينصح بها للتخسيس وفقدان الوزن ممارسة الرياضة، فالمثابرة على ممارسة مختلف الأنشطة البدنية

السمنة في الكويت : أفضل الطرق للتخلص من الوزن الزائد

يسمح بحرق المزيد من السعرات الحرارية يوميًا مما يؤدي إلى التخلص من السمنة والحفاظ على وزن مثالي وجسم رشيق ومتناسق.

يعد الركض والسباحة وتقوية العضلات من الرياضات المفضلة لخسارة الوزن في ظرف قصير فهي مناسبة لحرق أكبر عدد ممكن من السعرات الحرارية وبالأخص عند الانتظام في ممارستها ولو لمرة أو مرتين أسبوعيا.

كما لا يلزمك الانخراط في النوادي وقاعات الجيم للفقدان الوزن، فبعض الأنشطة اليومية المعتادة قد تعطي نتائجها في وقت قصير جدا مثل المشي السريع وصعود الدرج، لذلك عليك التفكير في الحد من استخدام وسائل النقل والمصاعد الكهربائية والتعود على الأعمال اليدوية في حياتك.

 

مجتمع صحي يستلزم القضاء على السمنة في الكويت

 

تهدد السمنة في الكويت عدد كبير من الناس بسبب الأمراض المرتبطة بزيادة الوزن والمشاكل الصحية والنفسية التي تؤثر سلبا على الأشخاص والمجتمع بصفة عامة.
وتعتبر السمنة من عوامل الخطر المسببة لمرض السكري، المتزايدة نسبته في الكويت مؤخرًا، كما أنها سبب رئيسي في زيادة معدل الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين والضعف الجنسي.

وزن مثالي يمنحك حياة أفضل

 

من المؤكد أن صحتك هي أغلى ما تملك، لذلك فالحفاظ على الصحة الجسم من الأمراض يكون بالوقاية من العوامل المسببة لها ومنها السمنة الشبح الذي يهدد عدد كبير من الناس، كما أن الوزن المثالي المناسب لقامتك يسمح لك بممارسة أنشطتك اليومية بمرونة وسهولة أكبر فلا تترد في اتخاذ القرار المناسب للتخلص من السمنة وبداية حياة جديدة تميزها الرشاقة والأناقة ودوام الصحة والعافية.

اترك رد