5 نصائح و قائية تُجنبك مخاطر أشعة الشمس على شواطيء الكويت

ككل صيف، يتعرض الكويتيين بشكل خاص لأخطار أشعة الشمس الحارقة في الكويت، وخصوصا عندما يتنعمون بساعات طويلة على الشاطئ. و حتى تتجنب أي خطر  عندما تفكر في قضاء العطلة على الشاطئ ، فمن المهم أن تعلم أنه عليك إتخاذ بعض التدابير ,النصائح و الأدوات اللازمة لحماية أفضل من الأشعة فوق البنفسجية. بغض النظر عن مكان وجودك في الكويت ، ولكن بصفة خاصة على الشاطئ، فمن الضروري أن تكون على استعداد لمواجهة فعالة للآثار الضارة للشمس .

5 نصائح و قائية تُجنبك مخاطر أشعة الشمس على شواطيء الكويت

 

إحمي بشرتك

 

لتجنب حروق الشمس من أول يوم على الشاطيء، عليك تطبيق واقي من الشمس بكميات كافية في الصباح و اختيار تصنيف حماية مناسب لك من الكريمات  ، وهذا يتوقف على نوع بشرتك، و قوة أشعة الشمس و مدى التعرض لها . تطبيق الدهن أو الكريم كل ساعتين بعد السباحة. أما بالنسبة لأولئك الذين يرغبون، على الرغم من المخاطر، بكل التكاليف، الحصول على بشرة سمراء , فليهم تجنب الكريمات التي مصدرها الحليب أو مكوناته أو الزيوت Monoi التي تزيد من الآثار الضارة لأشعة الشمس. إذا أنها بالرغم من كونها تحفز دباغة البشرة ، فإنها أيضا تتسبب في الاختراق من أشعة UVA و UVB، المضرة للغاية. لحماية نفسك من الشمس، تذكر أنه عليك  ارتداء قبعة و الإحتماء و العائلة تحت  مظلة الشاطئ مما يقلل من كثافة الإشعاع .

 

إحمي عينيك

 

إذا لم تكن حذرا، يمكن للشمس أن تكون ضارة جدا للعيون. مثل الجلد، فالعيون لها فلاتر طبيعية ضد أشعة الشمس، ولكن ليس بلا حدود. فلحماية عينيك، النظارات الشمسية هي بالطبع ضرورية على الشاطيء ، شريطة أن يكون موثوق بها. النظارات يجب أن يذكر فيها التشفير  “CE  على التعبئة والتغليف، ويجب أن تكون النظارات 100٪ حامية من الأشعة فوق البنفسجية. الناس يرتدون نظارات سيئة الجودة و لاتتكيف مع سطوع الشمس،فتسبب لهم / الالتهاب، إعتام عدسة العين المبكر، أو الحروق مؤلمة.

تجنب ساعات الذروة للحرارة

 

فمن الأفضل الذهاب إلى الشاطيء قبل الظهر أو بعد الساعة الرابعة مساءا  ، لتجنب وقت الذروة لأشعة الشمس . فالتعرض لدرجات حرارة عالية يعتبر شبه اعتداء على الجسم، ويمكن أن يؤدي إلى الجفاف، تفاقم أي مرض أو حرارة السكتة الدماغية المزمنة. ومن المهم أيضا ترطيب الجسم بشرب الماء كلما كان ذلك ممكنا، حتى لو لم نكن عطشى. وعلاوة على ذلك وفقا للاعتقاد الشائع قديما جدا، فإنه لا ينبغي أن تذهب للسباحة مباشرة بعد تناول طعام الغداء، ولكن انتظر على الأقل ثلاث ساعات.

كن حذرا عند الذهاب للسباحة

 

لتجنب السلوك الخطر، لا تشرب أي أدوية تحتوي نسبة من المخدر قبل وأثناء السباحة و لا تعرض نفسك بشكل مفرط لأشعة الشمس قبل معاودة الغطس , فقد تقع تحت خطر انخفاض حرارة الجسم ( وهي الصدمة الحرارية بين درجة حرارة الجلد و ماء). إذا كان شخص ما ضحية لهذه الصدمة، فسيحدث له إغماء في الماء ويغرق. فعليك الدخول تدريجيا في المياه، وخاصة عندما يكون باردا، فقم بترطيب الأطراف لأنها أكثر غنيى بأجهزة الاستشعار الحرارية ، و هي الصدر والرقبة والظهر.

الإشراف عن كثب على الأطفال

 

الرضع والأطفال هم أكثر حساسية لأشعة الشمس أكثر من الكبار. لذلك، لا ينبغي أبدا أن يتعرض الأطفال دون سن الثالثة لأشعة الشمس مباشرة. بالنسبة لأولئك الذين هم أكثر قليلا في السن، فيجب تجنب قدر الإمكان تعرضهم لأشعة الشمس ما بين 12 و 16H زوالا و التأكد من حمايتها بقبعة مبللة (أو غطاء)، و النظارات مع فلاتر الأشعة فوق البنفسجية والأطر الملفوفة . و من المفيد أيضا إرتدائهم للقمصان في اليوم والاول  فهي واقية و تحمي بشكل جيد للغاية البشرة من أشعة الشمس.

اترك رد