أبرز مضاعفات مرض السكري وسبل الوقاية منها

مرض السكري غير المضبوط وغير المسيطر عليه بشكل جيد، بإمكانه أن يتسبب بمجموعة من المضاعفات على مستوى العديد من أجهزة الجسم. ومع تزايد نسب الإصابة به في الكويت ليحتل المرتبة الثانية تم طرح العديد من التساؤلات عما يمكن أن تكون نتائج هذا المرض على المستوى البعيد.

لذا فيما يلي سنذكر ونبين لكم أهم وأبرز مضاعفات مرض السكري:

 

أبرز مضاعفات مرض السكري وسبل الوقاية منها

 

الأمراض القلبيّة

 

أمراض القلب هي واحدة من مضاعفات السكري الأكثر شيوعاً, ومن أبرزها التصلب العصيدي وأمراض القلب الإكليلية . عليك معرفة فيما إذا كان لديك عوامل خطورة شخصية للإصابة بأمراض القلب كالقصة العائلية والتدخين. والعمل على اتخاذ الإجراءات الوقائية كفقدان الوزن، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والإجهاد، وكذلك الحفاظ على ضغط الدم والكوليسترول والشحوم الثلاثية لديك ضمن مستوياتها الطبيعية.

السكتة الدماغية

 

تشمل علامات وأعراض السكتة الدماغية :

  • ضعف مفاجئ (خزل) في شق واحد من الوجه أو الجسم (في الجانب الأيمن أو الأيسر).
  • خدر في الوجه أو الذراع أو الساق.
  • صعوبة في الكلام.
  • تشوش الرؤية في كلتا العينين.
  • الدوخة.

إذا كان لديك أي من هذه الأعراض راجع الطبيب فوراً. وننصحك بقراءة المزيد عن عوامل خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية وعن طرق الوقاية منها.

اعتلال الكلية السكري

 

إذا كنت مصابا بالسكري عليك إجراء اختبار البول ومعايرة كرياتينين الدم على الأقل مرّة سنوياً. بالإضافة إلى فحص ضغط دمك بانتظام، لأن السيطرة على ارتفاع ضغط الدم أمر أساسي لتأخير الإصابة باعتلال الكلية. وينبغي أن يكون ضغط الدم أقل من 80/130.

 

اعتلال الأعصاب السكري

 

مع مرور الوقت، يمكن للسكري أن يسبب تلفاً في الأعصاب ينتج عنه  أعراض كالخدر والحرق . وكأنّ جلدك قد تم تخديره وقد تصاب بجروح صغيرة دون أن تشعر بها. لذا كوقاية احرص دائما على التحقق من قدميك ويديك بشكل يومي بحثاً عن وجود أي إحمرار أو تشققات أو جروح، و إذا ما لاحظت وجود أحد هذه الأعراض اتصل بطبيبك على الفور.

الإنتانات

 

يُضعف السكري من النمط  2 قدرة الجسم على مكافحة الإنتانات.  ذلك لأنّ ارتفاع مستوى السكر في الدم يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في أنسجة الجسم أيضاً، الأمر الذي يوّفر أرضاً خصبة لنمو البكتيريا والفطور. وأبرز مواقع حدوث الإنتانات هي المثانة، الكلية، المهبل، اللثة، القدمين والجلد. وهنا أيضاً للعلاج المبكر أهمية كبيرة في منع حدوث المضاعفات.

الضعف الجنسي لدى الرجال

 

مرض السكري يزيد من فرصة الإصابة بالعجز الجنسي بالنسبة لبعض الرجال اعتماد أسلوب حياة صحي، مثل الإقلاع عن التدخين، ممارسة الرياضة بشكل منتظم، والحد من التوتر، قد يكون كافي لحل مشكلة ضعف الانتصاب.

من المهم أن تخبر طبيبك عند عدم قدرتك على الانتصاب وذلك لمعرفة السبب الأكيد، كما أنّه بإمكانه أن يوصي بعلاجات أخرى – بما في ذلك الأدوية، جهاز إفراغ الانقباض (VCD)، وغيرها من وسائل علاج  ضعف الانتصاب -.

 

اعتلال الشبكية السكري

 

يحدث اعتلال الشبكية السكري كأحد تظاهرات إصابة الشريان البصري باعتلال الأوعية السكري. وهذا الاعتلال يؤدي إلى حدوث تموت في الشبكية العينية وهذه الإصابة غير قايلة للعلاج , مما يعطي أهمية زيارة مريض السكري لطبيب العيون مرة سنوياً على الأقل.

 

مشاكل الأسنان في مرض السكري

 

الأشخاص المصابون بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بمشاكل الفم والأسنان الصحية الخطيرة. وذلك لأن السكري غير المضبوط يضعف خلايا الدم البيضاء، والتي تمثل خط الدفاع الأول والرئيسي للجسم ضد الالتهابات الفموية. لذا احرص على الحفاظ على نظافة أسنانك بشكل دائم.

ونكرر عزيزنا القارئ جملتنا المعتاد, درهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج, لذا احرص دائماً على الالتزام بأدويتك والحفاظ على مستويات سكر الدم ضمن مستواه الطبيعي أقصى ما يمكن.

اترك رد