صيف كويتي حار : ما يجب عليك تفاديه للحفاظ على صحتك فيه ؟

توقعات لدرجات حرارة مرتفعة ستحطم الأرقام القياسيّة في الكويت هذا الصيف ذلك من الممكن أن تحدّ الكثير من نشاطاتنا . لكن إذا اتخذت الحذر والتزمت بالإرشادات فإنّ صيفك سيكون أكثر من رائع بإذن الله لذا إليك أهم الأخطاء التي عليك أن تتجنب الوقوع بها في هذا الجو :

 

صيف كويتي حار : ما يجب عليك تفاديه للحفاظ على صحتك فيه ؟

 

إحراق بشرتك بالوجبات السريعة

 

 جميعنا يعلم مدى أهمية حماية بشرتنا من الحروق الشمسية بتجنب شمس الظهيرة , ارتداء الملابس الحامية , و استخدام الواقيات الشمسيّة الطبيعيّة . لكن العديد من الناس يجهلون الدور الكبير الذي يلعبه نوع الطعام الذي يتناولونه في تحديد درجة قابلية البشرة للتحسس لأشعة الشمس فوق البنفسجية . كمثال , الأغذية غير المصّنعة و الأغذية منخفضة السكر يمكنها حماية بشرتك من الشيخوخة المبكرة , و كذلك الحماية من حروق الشمس بشكل عام . على الجهة المعاكسة الأغذية المعالجة و السكريات والأغذية الغنية بالدهون بإمكانها تعطيل وسائل الحماية الطبيعية في بشرتها ضد الأشعة فوق البنفسجية و تحت الحمراء , مما يجعل بشرتنا معرّضة للحرق بشكل أسرع .

 

ارتداء النظارات الشمسيّة الخاطئة

 

إذا كنت تملك نظرات سوداء ليس لها حماية حقيقية اتجاه الأشعة فوق البنفسجية, وهي فقط للمظهر , فأنت بلك تعرّض عينيك لخطر أكبر مما لو كنت لا ترتدي شيء نهائياً. العديد من النظارات الشمسية الرخيصة لا تملك حماية من الأشعة , و هذه العدسات ستجعل بؤبؤ عينيك يتوسع , وبالتالي دخول كميات أكبر من الأشعة إلى عينيك مما يؤدي بالتالي إلى أضرار أكبر .

 

حرق صحتك بالمشاوي

 

بالطبع الشوي نشاط صيفي رائع , لكن اللحم المشوي قد يعرّض صحتك لأذى كبير . شوي أو طبخ الأطعمة على درجات حرارة عالية يؤدي إلى إنتاج العديد من المواد السّامّة. بالإضافة إلى أن صلصات الشوي التجارية تحوي على كميات كبيرة من السكر و الذي بدوره يزيد من إنتاج هذه المواد السامة . لكن هناك العديد من الدراسات بيّنت أن شوي نباتات غنية بمضادات الأكسدة كالثوم و إكليل الجبل و الزنجبيل يمكنها الحد من إنتاج هذه المواد المؤذية و في نفس الوقت فإن مضادات الأكسدة الموجودة ستلعب دور معاكس لتلك الآثار الضارّة . ( تتوفر في بعض متاجر الكويت صلصات شوي طبيعية حاول استخدامها عوضاً عن الصلصات المصنّعة, أو اصنعها بنفسك هذا أفضل لك ! )

 

استخدام مروحتك عندما يكون الطقس حار جداً في الداخل

 

إذا تعطل مكيّفك و أردت استخدام مروحتك, احرص على عدم استخدامها في غرفة مغلقة حرارتها مرتفعة أصلاً. لأنّ ذلك سيؤدي فقط إلى تمرير المزيد والمزيد من الهواء الساخن باتجاهك والذي بدوره سيرفع حرارتك و يبخر عرقك و يمنعك من التخلص من الحرارة في نفس الوقت . أمر كهذا قد يعرضك إلى صدمة حرورية و الموت خاصة إذا استخدمتها أثناء النوم .

 

وضع الثلج على الحروق الشمسية

 

يظن العديد من الأشخاص أن وضع الثلج سيخفف من الألم و الاحمرار وسيعاكس آثار الحرق . لكن لا ! إنّ هذا الأمر سيؤدي إلى العكس لأنّ ذلك سيحفز دماغك على تدفئة هذه المنطقة و رفع حرارتها وبالتالي ازدياد الالتهاب . عوضاً عن ذلك استخدم الماء البارد والكمادات الباردة. و أيضاً انتظر, لا تضع الزيوت والمراهم حتى يخف الإحمرار قليلاً, لأن هذه المواد قد تسبب تهيّج الحروق الحديثة. ولتخفيف الالتهاب استخدم مشتقات الحليب و المركبات الحاوية على الأوميغا 3 لتخفيف الإحمرار و استعادة بشرتك الصحيّة .

فصل الصيف في الكويت من الممكن أن يكون فصل رائع, فقط التزم الحذر . وننصحك باستغلاله لبدء حمية غذائية, صدقنّا هو أفضل وقت لذلك !

اترك رد