أبرز مشاكل ما بعد الولادة في الكويت

مشاكل ما بعد الولادة هاجس كبير للمرأة الحامل، وبالأخص بعد الولادة الطبيعية الأولى في حياة المرأة، كما تعتبر سبب رئيسي في ارتفاع عدد الوفيات في العالم، تعتبر فترة ما بعد الولادة مرحلة حساسة بالنظر لما تعرفه من تغيرات في فسيولوجية المرأة والتحول من مرحلة الحمل إلى ما بعد الحمل، حيث ترافقها العديد من التحولات الهرمونية والجسمانية وحتى النفسية والاجتماعية.

 

أبرز مشاكل ما بعد الولادة في الكويت

 

تبدأ مرحلة ما بعد الولادة من خروج المشيمة إلى غاية عودة العادة الشهرية للمرأة وقد تمتد لمدة 45 يوم أو أكثر من ذلك اذا كانت المرأة مرضعة.

لا تختلف مشاكل ما بعد الولادة في الكويت عن باقي الحالات التي تعيشها الأمهات في مختلف بقاع العالم فبعض الأعراض لا تهدد حياة المرأة لكن خلال هذة الفترة يمكن أن تتعرض الأم إلى تعقيدات صحية خطيرة على صحتها.

 

مشاكل ما بعد الولادة في الكويت

 

اليك سيدتي أهم مشاكل ما بعد الولادة التي تعاني منها الحوامل في الكويت واسباب ذلك:

 

آلام ما بعد الولادة

 

الألم من مشاكل ما بعد الولادة الشائعة، وبالأخص بعد الولادة الطبيعية، حيث تستمر تقلصات الرحم حتى يعود إلى مكانه الطبيعي، تؤدي هذه الانقباضات إلى الشعور بالألم خصوصًا أثناء الرضاعة الطبيعية، لكن في غالب الأحيان لا يشكل ألم التقلصات أي خطر على صحة المرأة.

أثناء الولادة الطبيعية قد تضطر الممرضة أو الطبيب القائم على عملية الولادة  إلى قص العجان لكي يتمكن الطفل من الخروج بسهولة قبل أن تخييط الجرح، الذي يتسبب في بعض الآلام الحادة في فترة ما بعد الولادة ايضا .

جدير بالذكر أن هذة العملية بدأ يقل إستخدامها مع تقدم الإجراءات الطبية وأصبحت نادرة الحدوث .

نزيف ما بعد الولادة

 

من أخطر مشاكل ما بعد الولادة النزيف الذي يصيب المرأة، فمعظم الوفيات في هذة الفترة تكون بسبب فقدان الأم للكمية كبيرة من الدماء في أول يومين من عملية الولادة، ويمكن ان يكون تمزق في أنسجة الرحم أو الأعضاء المجاورة سبب في ذلك، كما أن بقاء جزء من المشيمة في الرحم يؤدي إلى النزيف.

ومن أسباب النزيف أيضا بعد الولادة بعض أمراض الدم المزمنة أو نقص في عدد الصفيحات لذلك من  الضروري اجراء التحاليل قبل موعد الولادة الطبيعية.

في بعض الاحيان قد يرافق هذة الفترة التهاب في بطانة الرحم قد تتطور هذة الإصابة البكتيرية مما يتسبب في نزيف  وحمى قد تكون قاتلة اذا لم تخضع المرأة للعلاج.

تخثر الدم

 

تتأثر الأوعية الدموية للمرأة اثناء الحمل نتيجة الثقل الزائد، وقد تتورم الأوعية نتيجة تجمع الدم في أوردة الساقين، بعد الولادة تصبح الأوردة أقل احتقانًا، لكن يمكن أن تتأثر بعوامل أخرى مثل التمدد المفرط في السرير أو التهاب جدران الأوعية الدموية وتجلط الدم، لذلك فإن تخثر الدماء من مشاكل ما بعد الولادة الشائعة التي تتطلب علاج وقائي بالإضافة لتشجيع الأم على القيام المبكر من السرير وممارسة القليل من الأنشطة البدنية.

مشاكل الرضاعة الطبيعية

 

لا شك أن الرضاعة الطبيعية هي الأفضل لطفلك، لكن قد تتعرض الأم لبعض التعقيدات الصحية في الأيام الأولى بعد الولادة لكن ذلك لن يمنعها من مواصلة ارضاع الصغير وأبرز المشاكل المتعلقة بذلك حمى الرضاعة والتي تعتبر حالة فسيولوجية غير مقلقة في اليوم الثالث بعد الولادة، وقد يتجمع الحليب في صدر الأم ويسبب انتفاخ وتورم الثدي لكن يمكن التخلص من ذلك عن طريق تصحيح وضعية الرضاعة وعمل حمام ساخن.
من النادر أن يتعرض حليب الأم إلى العدوى البكتيرية التي تسبب انتفاخ الثدي والحمى وفي هاته الحالة يستوجب من الأم توقيف الرضاعة واستشارة الطبيب من أجل العلاج اللازم.

إكتئاب ما بعد الولادة

 

رغم أن الولادة تعتبر مرحلة سعيدة في حياة المرأة إلى أنه من الشائع تعرضها لبعض الحالات النفسية التي تلي الحمل مثل  الاكتئاب الذي يختلف تأثيره من إمرأة لأخرى فقد يمتد لفترة وجيزة أو يصل إلى مراحل متقدمة تستوجب العلاج النفسي والطبي.

اترك رد