ما يجب عليك مراعاته عند ممارسة الرياضة في صيف الكويت الحار

فصل الصيف هو فصل الإجازات والنزهات ولعلّه للبعض هو الفصل المفضّل لممارسة الرياضة. ولعلّ درجات الحرارة المرتفعة المرافقة لفصل الصيف في الكويت هي العائق الأكبر في ذلك، والتي بإمكانها في العديد من الأحيان التسبب بمشاكل صحية عديدة إذا لم يكن المرء حذراً.

إنّ المسبب الأكبر لهذه المشاكل هو التعرّق المصاحب لارتفاع الحرارة. وذلك لأنّك عندما تتعرق يفقد جسدك  كلّاً من الماء والشوارد الأساسيّة لعمله. ويحدث خلل في التوازن الدقيق ما بين الماء والشوارد ضمن الجسم والذي يعتبر الحفاظ عليه أمرٌ أساسي للمحافظة على وظائف الجسم.

 

ما يجب عليك مراعاته عند ممارسة الرياضة في صيف الكويت القائظ

 

لنصل معك إلى الحلول سنجيب في مقالنا عن سؤالين أساسيّين، أولهما :

 

ما الذي يحدث عند عدم تناول ما يكفي من الماء ؟

 

عدم شرب الماء بما فيه الكفاية من الممكن أن يعرّض الشخص للتجفاف وما يرافقه من شعور بالصداع والغثيان .. الخ، وإذا لم يتم تداركه فإنّه من الممكن أن يؤدي إلى حدوث فشل كلوي أو حتى الموت في الحالات الشديدة.

لكن في نفس الوقت إذا تناول الشخص الكثير من الماء بدون تعويض الشوارد المفقودة فإنّ هذا سيؤدي إلى حدوث نقص في بوتاسيوم الدم. والذي بدوره من الممكن أن يؤدي إلى حدوث تخليط ذهني، غثيان، تشنج عضلي، نوب صرعيّة وحتى الموت في الحالات الشديدة جداً. وبالتالي :

 

ما الإرشادات الواجب اتّباعها لأفضل ممارسة للرياضة خلال فصل الصيف ؟

 

هناك العديد من النصائح حاول تذكرها دائماً لدى قيامك بالتمارين الرياضية في الصيف، إليك أهمها :

  • اختيار الوقت المناسب من النهار مهم جداً. فمثلاً في الكويت تجنب ممارسة الرياضة ما بين الساعة العاشرة صباحاً والثالثة ما بعد الظهر، فهذا الجزء من اليوم هو الأعلى حرارة.و بشكلٍ عام يعتبر الصباح الباكر هو الوقت الأفضل للتمرين خاصة في الأيام الحارقة.
  • ارتداء ألبسة فضفاضة ذات ألوان فاتحة. تساعد الألوان الفاتحة على عكس الحرارة بعيداً عنك، وتساعد الأقمشة القطنية على تبخير العرق. ويمكنك كذلك تجربة ارتداء الألبسة المصممة خصيصاً للركض فهي مصممة عادة من مواد مخصصة للمحافظة على جسدك بارداً.
  • استخدام الواقي الشمسي ضروري. لأنّ حماية البشرة أمرٌ أساسي، حتى عندما يكون الطقس غائماً من الممكن أن تصاب بأذيّات وحروق شمسيّة.
  • الحفاظ على الترطيب. اشرب كأس أو كأسين من الماء قبل الخروج لممارسة الرياضة. ثم احمل معك أثناء ممارستك عبوة ماء وحاول شرب البعض من الماء كل 15 دقيقة حتى وإن لم تشعر بالعطش. ولدى انتهائك من تمارينك اشرب المزيد من الماء (يفضل عدة كؤوس).
  • تعزيز كمية الشوارد والأملاح المتناولة أثناء التمارين. من الممكن تناول كبسولات صغيرة تحوي على الصوديوم والشوارد الأساسيّة، يمكنك إيجادها في العديد من الصيدليات داخل الكويت، ستساعدك على الحفاظ على جسدك بأفضل صحة.
  • حاول قدر الإمكان التمرن في أماكن وطرقات ظليلة لتبقى بعيداً عن أشعة الشمس.
  • تفقد النشرة الجوية قبل بدءك. إذا كان هناك تحذير بوجود موجة حر شديدة أو عاصفة رملية من المفضّل أن تتجنب الخروج في هذه الأيام وممارسة تمارينك داخلا. خاصة بوجود الأغبرة والتلوث الجوي فذلك من الممكن أن يتسبب بأذى لرئتيك وبالتالي من الأفضل تجنب ذلك, كحل بديل يمكنك مثلاً ممارسة رياضة المشي في أحد المجمعات التجارية الكبرى المكيّفة (كالأفينوز مول) عوضاً عن الحدائق.
  • والأكثر أهمية اصغِ لجسدك، إذا راودك شعور بالدوار أو الإغماء أو غثيان توقف مباشرة.

نتمنى سلامتك، ونتمنى لك صيف ممتع ومليء بالنشاط والحيوية والصحة.

اترك رد