5 مُسببات خفيّة لإرتفاع ضغط الدم تعرف عليها

إرتفاع ضغط الدم القاتل الصامت , الذي يؤرق صحة المواطن في الكويت , بات بالحقيقة جزء من إشكالية صحيّة  تبحث عن حلول وقائية , كالتفكير مثلا في تغيير بعض العادات السيئة للمواطن الكويتي في حياته اليومية و التي من شأنها أن تخفض من ضغط الدم : الإبتعاد عن المُسببات , تجنب الملح الزائد ,….و غيرها , من التدابير الفعالة التي سنتعرف عليها بهذا المقال .

5 مُسببات خفيّة لإرتفاع ضغط الدم تعرف عليها

 

فيما يلي بعض التوصيات و النقاط المهمة التي من المفروض أي مواطن كويتي , يأخذ بها حتى تصبح العلاقة بينه و بين مرض إرتفاع ضغط الدم , علاقة تناغمية أكثر , تجنبه التعرض لمضاعفات هذا المرض كالسكتة الدماغية  :

 

الملح الزائد في الطعام

 

الملح هو مكون مشترك نضيفه إلى طعامنا دون تفكير، حتى عندما يكون الطعام   يحتوي في تركيبته بالفعل على الكثير من الصوديوم. و الحقيقة أن كل شخص من  ثلاثة أشخاص لديه حساسية من الملح ، لذلك فإن الملح الزائد يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، و خفض استهلاك الملح سيكون أمر صحي و مفيدا جدا للقلب. حتى الأشخاص  الذين لهم ضغط دموي طبيعي يمكنهم التمتع بالفوائد الصحية عند إستهلاك كميات أقل من الملح .


حوالي 10٪ من الصوديوم الذي نستهلكه مصدره الملح المكرر. الأطعمة المصنعة، بما في ذلك الوجبات السريعة، اللحوم  الجاهزة، الشوربات المعلبة ,التوابل و الوجبات الخفيفة المالحة  , تساهم أكثر من غيرها في كمية الصوديوم التي نستهلكها. لذلك، تذكر أنه عليك دائما التحقق من القيمة الغذائية للطعام على عبوات المواد الغذائية لمعرفة المحتوى من الصوديوم أو الملح. إذا كانت نسبة القيمة اليومية المبينة على العبوة هي 10٪ أو أقل، فيعتبر هذا المنتج منخفض من حيث كمية الملح .

معظم الأشخاص يستهلكون الملح بشكل مفرط و يحبذون الأكل المالح ، فخفض الكمية المستهلكة يوميا من الملح , يمكن أن يُحدث فرقا كبيرا بالنسبة لبعض الناس. علما أن الحد الطبيعي للإستهلاك لا يجب أن يتجاوز 2300 ملغ من الصوديوم يوميا، أي ما يعادل 5 مل (1 ملعقة شاي) من الملح، بما في ذلك الملح في الوجبات السريعة.

 

قلة النشاط البدني

 

إذا كنت تقضي معظم وقتك أمام التلفاز أو الحاسوب، و ربما كنت ممن لا يمارسون 30 دقيقة من النشاط البدني يوميا . فإعلم أن قلة النشاط البدني تؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم و زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب و السُمنة .

التدخين

 

التدخين و التعرض للدخان من جهة ثانية خطر على قلبك. النيكوتين الموجود في منتجات التبغ مثل السجائر يُصيب الأوعية الدموية , فيجبر القلب على ضخ كميات أكبر من الدم  لتزويد الأكسجين إلى باقي الجسم، مما يزيد من إرتفاع كبير في ضغط الدم .

التوتر و الإجهاد

 

تحت تأثير الإجهاد، يزيد ضغط الدم و تتسارع دقات القلب. و هو رد فعل طبيعي على تهديد أو اضطراب، لإنتاج رد فعل للمواجهة أو للهروب. ولكن في الحياة كل يوم، نحن معرضين لردات فعل كثيرة لا تخدمنا دائما . الغضب، مثل الإجهاد و التوتر ، يمكن لهذه الردود أيضا أن تزيد ضغط الدم لدى بعض الناس. إذا استمر التوتر طويلا ، قد يكون مضرا أيضا على القلب.

الشخير

 

في ظل وجود توقف للتنفس أثناء النوم، فهذا يسبب الشخير و الإستيقاظ المتكرر، و غلق مجرى الهواء في الجزء الخلفي من الحلق أثناء النوم، مما يتسبب في انقطاع مؤقت في التنفس. القلب هنا يعمل بمعدل فوق الطبيعي لتوفير الدم و ما يكفي من الأكسجين في الجسم، مما يزيد من ضغط الدم و معدل ضربات القلب، و هنا يتبين فشل العلاقة بين القلب و توقف التنفس أثناء النوم عند بعض المرضى. إذا لم يتم علاج الشخير ، فإن توقف التنفس أثناء النوم يجعل الإرتفاعات المتكررة في ضغط الدم تصبح مزمنة ، و تستمر ليلا ونهارا .

اترك رد